منتدى ناس الغيوان
منتدى ناس الغيوان
منتدى ناس الغيوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الظاهرة الغيوانية
 
الرئيسيةاخر المساهماتالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
:الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهـــلا و ســهــلا بــكـم في منتدى بوح الغيوان .

 

 سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان

اذهب الى الأسفل 
+3
تحياتي
المجدوب
بـ الغيوان ـوح
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بـ الغيوان ـوح
المدير العام
المدير العام
بـ الغيوان ـوح


انثى عدد الرسائل عدد الرسائل : 1308
العمر : 44
التصويت : 9
نقاط : 1402
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالسبت 7 مارس - 20:36:38

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان

عائشة بابوي ـ المغرب
١ تموز (يوليو) ٢٠٠٤
سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان _-151

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Rienسيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Rienسيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Rien
حين يقع المغربي في شدة أو يحتدم به الأمر وتعوزه الحكمة أو تلجئه الحال، تراه يلوذ تلقائيا إلى مأثورات سيدي أو مولاي المجدوب.. لا يختلف في ذلك رجل أو امرأة، مثقف أو أمي. بحيث يصح القول بأننا أمام ظاهرة "سيدي المجدوب" تستحق التعرف عليها.

المجدوب

والمجدوب هو سيدي عبد الرحمن المجدوب ابن عياد بن يعقوب بن سلامة الصنهاجي الدكالي، ولقب المجدوب أطلقه عليه أهل زمانه، وبقي معروفا به إلى الآن؛ نظرا لسيرته في حياته، فكان -كما تصوره كتب التاريخ- صوفيا زاهدا في الدنيا، وساح في البلاد للوعظ والإرشاد، وعاش غير مبال بالمال ولا الجاه، متنقلا من مكان إلى مكان، ليس له مأوى يستقر به على الدوام، وهو بلباس بسيط. وكان يداوم على إقامة الشعائر الدينية والفروض الشرعية وتأدية الحقوق وعدم الإخلال بشيء منها.
وتذكر كتب التاريخ أن الشيخ المجدوب كان له أهل وأولاد وزاوية يطعم فيها الطعام للواردين عليها من الغرباء وأبناء السبيل وغيرهم، وكان يُجري على لسانه كلاما موزونا وملحنا يأتي على نسق أهل الشعر وأوزانهم الشعرية، ويحفظ الناس كثيرا منه ويتبادلونه بينهم في مجامعهم وأذكارهم، وقد اشتمل على حقائق وإشارات سنية وعبارات ذوقية يفهمها الذائقون، ويعترف بغور مغزاها العارفون، وكذلك أمور غيبية من الحوادث والقضايا الاستقبالية، وقد وقع كثير مما أخبر وأشار إليه!
وأصل المجدوب من تيط، وهي قرية توجد بقرب أزمور التي هي في شمال مرسى الجديدة على ساحل المحيط الأطلسي، ثم انتقل إلى مكناس إحدى كبريات مدن المغرب الأقصى، وهي واقعة على مسافة 60 كيلومترا من مدينة فاس، وفيها القصور الفاخرة والبنايات العظيمة من عصر السلطان مولاي إسماعيل العلوي المعاصر للملك الفرنساوي لويس الرابع عشر في القرن السابع عشر الميلادي، وتحيط بها البساتين الزاهرة والأشجار الكثيرة الملتفة، وأجمات الزيتون؛ ولهذا سموها بمكناسية الزيتون. وقد سبق أنه قرأ في أول الأمر بمدينة فاس، وحضر على بعض الشيوخ المشاهير حينذاك كسيدي علي الصنهاجي، وسيدي أبي رعين، وسيدي عمر الخطابي الزرهوني.
عاش المجدوب مدة في غرب المغرب، ولما أحس بقرب الأجل طلب أن يُذهب به إلى مكناس، فتوفي في الطريق بجبل عوف، أو بين ورغة وأدسبو، ودفنوه بخارج مدينة مكناس بجوار باب عيسى وضريح مولاي إسماعيل، وذلك سنة 976 هـ، وما زال قبره موجودا إلى الآن، وبقيت أقواله سائرة على ألسن الناس في جميع أقطار أفريقيا الشمالية، ويبدأ القصاصون عند سردها بقولهم: "قال سيدي عبد الرحمن المجدوب".

الأقوال

ولهذه الأقوال نفع وإفادة؛ فهي ناتجة عن تجارب دنيوية كثيرة ومعاملات مع الخلق، كما أنها جزء مهم وثروة من جملة التراث الأدبي العامي الأفريقي، وكان رحمه الله يردد هذه الأمثال في أواسط القرن العاشر الهجري؛ لأنه أراد ألا يحرمنا مما جرب وتعلم ومن حوادث زمانه، زيادة على التغيرات التي طرأت عليها أثناء القرون التي مرت عليها، ويقولون إنه كان يتكلم بأقوال لا يفهمها عنه الناس، رغم أنها كانت لغة الأدب العامي، لغة التحدث والتخاطب، كان يلقي هذه الأمثال في المناسبات للتربية والتعليم والنصيحة والموعظة الحسنة، وقد كتب عنه الشيخ أبو المحاسن، والشيخ المهدي الفاسي المتوفى سنة 1109 كتابا اسمه "ابتهاج القلوب" (وهو نسخة مخطوطة)، كما رويت أقواله بروايات كثيرة مختلفة فيها بعض من التغيير المحسوس في المعنى، وهناك مؤلفات المستشرق الفرنساوي إنري ذو كاكا، والمرحوم الشيخ محمد بن شنب وغيرهم، كما وردت في قصص تحكى عنه بمضمونها ف! ي الكتب التي تعنى بالمأثور من الكلام، وقد تطورت هذه الأقوال الآن في سردها، وأدخل عليها بعض المغنيين الشعبيين ألحانا فصارت تغنى في حفلات وأعراس ومهرجانات، مثلما يحدث في ساحة جامع الفنا بمراكش، ويقومون بأدائها على شكل معان في الغناء والطرب، وكذلك يقوم البعض الآخر بالحكي عنه للناس والاستفادة من تجاربهم بهذا الكلام الموزون.

نماذج من الأمثال والحكم

لا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة
الفلك ما هو مسمر ولا الدنيا مقيمة

والمعنى: الأحوال لا تدوم، يزول الهم والغم، ويأتي الفرج والسرور.
يا ذا الزمان يا الغدار يا كسرني من ذراعي
نزلت من كان سلطان وركبت من كان راعي
والمعنى: أن الأحوال والظروف تتغير وتتبدل، وتنزل من كان في المقام الرفيع وتجعل الضعيف مكانه.
راح ذاك الزمان وناسه وجاء هذا الزمان بفاسه
كل من يتكلم بالحق كسروا له راسه
والمعنى: أن تغير الزمان وتقلبت الأحوال فذهب من كان يقبل بكلمة الحق ويستمع إليها وينتفع بها، وجاء زمان فيه أناس يرفضون ذلك.
مثلت روحي مثل الحمام مبني على صهد ناره
من فوق ما باين دخان ومن تحت طاب أحجاره


والمعنى: أن هناك نوعا من الناس صبور يتحمل ويقاسي نوائب الزمان، ولا يبوح بسره، ولا يتحدث على حاله، بل هو ملازم للصمت والسكوت على ما قدر له.
ما أتعس من ماتت أمه وأبوه في الحج غايب
وما وجد حد يلفه وأصبح بين الدواوير سايب


والمعنى: أن الغني الذي أصيب في مقتنياته ومكتسباته فأصبح من تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا، ولم يجد من يمد له يد المساعدة.
الشر ما يظلم حد غير من جابه لنفسه


في الشتاء يقول البرد وفي الصيف يغلبه نعسه


والمعنى: أن الفقر لا يظلم أحدا من الناس، بل يجلبه الإنسان لنفسه، بسبب تكاسله في الشتاء بحجة البرد، وفي الصيف يقول إن الحر يغلبه عن النهوض والحركة.

المكسي ما دري بالحافي والزاهي يضحك على الهموم

اللي نايم على الفرش دافئ والعريان كيف يجيه النوم


والمعنى: أن الغني لا يبالي بالفقير، والإنسان السعيد لا يشعر بالحزين.

من لا يطعمك عند جوعك ولا يحضر لك في مصايب

لا تحسبه من فروعك قد حاضر أو غايب
والمعنى: من لا يعينك في وقت الضيق ليس من النافعين لك، ولا من أنصارك أو أعوانك إن حضر أو غاب.
الصمت الذهب المشجر والكلام يفسد المسألة
إذا شفت لا تخبر وإذا سألوك قول: لا لا

والمعنى: أن الثرثرة تفسد الأمور وتغير القلوب وما فيها إلا الضرر.


نوصيك يا واكل الراس في البير ارم عظامه

اضحك والعب مع الناس فمك متن له لجامه
والمعنى: كتمان الأسرار وعدم نشرها لكي لا تقع العداوة بين الناس.


كل مهذار مسوس يجيب الهلاك لراسه

يستاهل ضربه بموس حتى يبانوا أضراسه
والمعنى: أن الإنسان كثير اللغط والكلام يمل ويعرّض نفسه للإهانة والتأديب.


لا تسرج حتى تلجم واعقد عقدة صحيحة

لا تتكلم حتى تخمم لا تعود لك بفضيح
ة
والمعنى: لا تتكلم في مسألة قبل أن تتأمل فيها جيدا، وإلا عادت عليك بالفضيحة والعار.


الصاحب لا تلاعبه والناعر لا تفوت عليه

اللي حبك حبه أكثر واللي باعك لا تشتريه


والمعنى: لا تصاحب الصديق سريع الغضب، فربما أساء إليك من دون سبب، وكذلك من لا يبالي بك فليس عليك أن تسعى في جلب مصادقته إذ لا رغبة له في مصاحبتك.

آه يا محنتي عدت خدام والتبن أعمى عيوني

خدمت عند عرّت الناس في وجبة العشا يطردوني
والمعنى: أنكروه بعدما انتفعوا منه وصاروا لا يحتاجونه.


يا قلبي نكويك بالنار وإذا شفيت نزيدك

يا قلبي خلفت لي العار وتريد من لا يريدك
والمعنى: القلب يحب أصدقاءه ولكنه لم يكافأ منهم إلا بالجفاء.


يا ويح من وقع في بير وصعب عنه طلوعه

رفرف ما وجد جناحين يبكي اسألوا دموعه
والمعنى: أن الإنسان الذي ليس لديه القوة وليس عنده من يعينه يصعب عليه نيل مرغوبه.


يا قايل العار كيف يحلى كلامك؟

في مرض ولا عدت تزار تتفكر الناس عارك
والمعنى: أن الرجل الذي أساء إلى الناس وأخل بالآداب والمروءة تفر الناس منه، وتترك مخالطته.


حبيبك حبه والسر اللي بينكم تخفيه

إذا حبك حبه أكتر وإذا تركك لا تسأل عليه
والمعنى: يجب في الصحبة المودة والإخلاص وكتمان الأسرار، وإذا هجرك صديقك بلا سبب معقول فاتركه لعله يرجع يوما ما إلى الصواب.


من جاور الأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناه

ومن جاور القدرة اتلطخ بحمومها ومن جاور صابون جاب نقاه
والمعنى: يجب اختيار الأصحاب والأصدقاء والجار وكذلك اختيار الأجواد وخاصة في الزواج.


ولد الحمار لا تربيه لو كان تدهن زنوده

الرفس والعض فيه دي هي عادة جدوده
والمعنى: أن اللئيم لا يعترف بالجميل والإحسان.


اصعبت علي يا المسكين واصعب علي حالك

الزين ماتخده والدين ما يعطي لك
والمعنى: أن الإنسان الذي لم تساعده الأيام فباب الله واسع، فما على المرء إلا أن يسعى فيما يصلح حاله بالصبر والثبات وترك الكسل.


صحت صيحة حنينه فيقت من كان نايم

اصحوا قلوب المحبة ورقدوا قلوب البهايم
والمعنى: ناديت فأجابني الغافلون عن مصالحهم الدينية والدنيوية الذين فيهم الخير والرجوع إلى الصواب، وأما المفلسون كالحيوان فلم يستمعوا لي.


تركتها تبرد جاء من لقفها سخونة

هذا دواء من يبرد خير الأكل سخونة
والمعنى: الإنسان الذي لم يغتنم الفرصة ويحوزها تضيع منه.


بهت النساء بهتين من بهتهم جيت هارب

يتحزموا بالأفاعي ويتخللوا بالعقارب
والمعنى: أن النساء لهن حيل كثيرة لكي يصلن لمرادهن وأغراضهن.


كيد النساء كيدين من كيدهم يا حزوني

راكبه على ظهر السبع وتقول الحدايات سيأكلوني
حديث النساء يونس ويعلم الفهامة
يعملوا قلادة من الريح ويحلقوا لك بلا ماء
والمعنى: أنهن بكلامهن اللين يغلبن الرجال فينقادون إلى ما يردن.


نوصيك يا حارث الحلفاء بالك من دخانها لا يعميك

لا تتزوج المرأة غير العفيفة تتعاون هي والزمان عليك
والمعنى: أن هناك نوعا من النساء فيه مضرة للزوج، فكأنها بعدم حسن تصرفها تعين الزمان عليه.


يا اللي تنادي قدام الباب نادي وكن فاهم

ما يفسد بين الأحباب غير النساء والدراهم


والمعنى: أن النساء بكلامهن والنزاع بينهن يفسدن بين الأصحاب؛ لأن أزواجهن ينصتون في آخر الأمر إلى أقوالهن. أما المال بالخصوص فيسبب المشاكل مع الأصحاب والأقارب.

الطير الطير ما ظنيته يطير من بعد ما والف

ترك قفصي وعمر قفص الغير رماني في بحور بقيت تالف
والمعنى: هجران المرأة بيت زوجها بعد ألفة ومؤانسة ومعاشرة دامت سنين.


العبد اللي كان مدوب ما تعيبه كحوله

والحر اللي كان مجعوب ما يسوى نص فوله
والمعنى: المرء في المجتمع بسيرته وصناعته وطباعه لا بلون بشرته، والحر الذي يظن نفسه أعلى من الأسود فهو منحط لا يساوي شيئا.


خفيف الأقدام يمل ولو كان وجهه مرايا

قليل الأكتاف ينزل لو كان جهده عتاية


والمعنى: هو من يكثر التردد على الناس ويقلقهم يُملّ، ولو كان في أحسن صورة، ومن لا أنصار له ولا يوجد من يعينه ويحميه فقد يهان ويذل ولو كان محمود السيرة.

سافر تعرف الناس وكبير القوم طيعه

كبير الكرش والراس بنص فوله تبيعه
والمعنى: للسفر فوائد كثيرة، ويجب طاعة أولي الأمر، وهي من قواعد الإسلام، والطماع والمغرور بنفسه ليس له قيمة معتبرة.


نوصيك يا واكل الخوخ من عشرة رد بالك

في النهار تظل منفوخ وبالليل تبات هالك
والمعنى: الأشياء النفيسة الثمينة التي يبالغ فيها تكون مضرة


عدل سابقا من قبل بـ الغيوان ـوح في الأحد 8 نوفمبر - 1:59:18 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجدوب
مشرف عام
مشرف عام
المجدوب


ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 226
العمر : 46
التصويت : 3
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 11/07/2009

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالأحد 13 سبتمبر - 16:25:39

الله يرحم من قال

مشكورة اختي بوح على الامثال القيمة والهادفة وكذالك جزيل الشكر على المجهود المتواصل





تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بـ الغيوان ـوح
المدير العام
المدير العام
بـ الغيوان ـوح


انثى عدد الرسائل عدد الرسائل : 1308
العمر : 44
التصويت : 9
نقاط : 1402
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالأربعاء 7 أكتوبر - 16:53:29

العفو اخي هدا واجبي

شكرا على المرور العطر

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحياتي
مشرف عام
مشرف عام
تحياتي


ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 225
التصويت : 2
نقاط : 292
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالخميس 8 أكتوبر - 15:47:54

مشكووورة اختي على الامثلة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قنديل الغيوان
عضو نشيط
عضو نشيط
قنديل الغيوان


ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 143
التصويت : 0
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 27/08/2009

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالجمعة 9 أكتوبر - 14:03:58

شكرا اختي بوح على الهدية الجميلة


كيد النساء كيدين من كيدهم يا حزوني


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
new life
مشرف عام
مشرف عام
new life


ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 88
الموقع : m1-anjel.skyrock.com
المزاج : rap
التصويت : 0
نقاط : 86
تاريخ التسجيل : 27/08/2009

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالثلاثاء 13 أكتوبر - 18:28:19

كيد النساء كيد مميار يا الداخل ليه رد البال

مع احترامي للسيادات والانسات

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بـ الغيوان ـوح
المدير العام
المدير العام
بـ الغيوان ـوح


انثى عدد الرسائل عدد الرسائل : 1308
العمر : 44
التصويت : 9
نقاط : 1402
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالسبت 31 أكتوبر - 15:09:30

مشكورين على المرور العطر والردود الجميلة

تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قرميم سعيد
قلم مبدع
قلم مبدع



عدد الرسائل عدد الرسائل : 74
التصويت : 0
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالإثنين 25 يناير - 4:35:42

ليكن في علم أختي الفاظلة أن المجاذيب أكثر مما نتوقع
مجاذيب ماتوا و لم يعرفهم أحد و مجاذيب لازالوا و لن يعرف عنهم التاريخ
إنهم ناس كيبانوا للناس حكرة و آحنا عايشين في رضاهم
ما قاله التاريخ عن المجذوب حكور بوجمعة و المجذوب باطما و المجذوب عبيسلام بسلا و المجذوب عبد الكريم المدكوري و اللذي يتسكع في سلا و لا من جاب خبروا قريبا نسمع أنه مات و ماتت جذبته و كلامه معه
و مجذوب الزمان الزاوي حسن و مجذوب العصر عبد ربه و مجاذيب لا يعرفهم إلا الله
شكرا لك أختي عن الإدراج و المطلوب منك البحث و التنقيب عن مجاذيب مثل مولاي الطاهر البصير بسلا مجذوب و موهوب و لا من عرفوا و من مثلوا المأت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الغيوان
عضو جديد
عضو جديد
نسر الغيوان


ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 67
التصويت : 2
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالأحد 4 أبريل - 20:15:32

شكرا أختي على هاته الحكم و الامتال المختارة لسيدي عبد الرحمان المجدوب والتي هي بمتابة نصائح ومواعظ يقتدى بها pig
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بـ الغيوان ـوح
المدير العام
المدير العام
بـ الغيوان ـوح


انثى عدد الرسائل عدد الرسائل : 1308
العمر : 44
التصويت : 9
نقاط : 1402
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان   سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان Emptyالسبت 24 سبتمبر - 18:49:30

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فعلا اخي سعيد المجاديب ما اكثرهم



والبحث فيهم واجب للاستفادة

شكرا على المرور العطر



تحياتي

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان 995614

نسر



لا شكرا اخي هدا واجب



بارك الله فيك ومشكووور على المرور الطيب



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم و أمثال شعبية مغربية
» أمثال شعبية مغربية
» حكم و أمثال مغربية (الجزء الثاني)
» المجدوب
» فن الملعوب جدب المجدوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناس الغيوان :: المنتديات الادبية :: الحكم والامثال الشعبية-
انتقل الى: